الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.172- بِشر بن عُمارة الخَثعَمي، عن أَبي رَوقٍ: 652- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، قال: حَدثنا مُحمد بن الصَّلت، عن بِشر بن عُمارة، عن أَبي رَوق، عن عَطية، عن أَبي سَعيد وعن غَيرِه، قال: وكُنت تَعرِفُ، وتُنكِرُ.653- قال: ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُوسَى بن إِسحاق، قال: حَدثنا مِنجاب بن الحارِث، قال: أخبرنا بِشر بن عُمارة، عن أَبي رَوق، عن عَطية، عن أَبي سَعيد الخُدري، عن النَّبي عَليه السَّلام في قَوله عَز وجَلَ: {لا تُدرِكُه الأَبصارُ وهو يدرك الأبصار} قال: «لَو أَنَّ الإِنس، والجِن، والشَّياطين، مُذ يَوم خُلقُوا إِلى يَوم فَناهُم، صَفًّا واحِدًا ما أَحاطُوا بِالله عَز وجَل أَبَدًا».قال: ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به..173- بِشر بن رافِع الحارِثي النَّجراني، أَبو الأَسباطِ: 654- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن بِشر بن رافِع، فقال: هو النَّجراني، لَيس بِشَيء، ضَعيف الحَديث، حَدَّث عنه عَبد الرَّزاق، وصَفوان بن عِيسى.655- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِسحاق بن إِبراهيم، قال: أَخبَرنا عَبد الرَّزاق، قال: أَخبَرنا بِشر بن رافِع، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن السَّلام اسم مِن أَسماء الله فافشُوه بَينَكُم».656- ورَوى بِهذا الإِسناد: المُؤمِن بَر كَريم، والفاجِر خَب لَئيمٌ.657- وأَن النَّبي عَليه السَّلام قال: «تَعَلَّمُوا أَنسابَكُم تَصِلُوا أَرحامَكُم».وكُلُّها لا يُتابِع عَلَيها بِشر بن رافِع إِلاَّ مَن هو قَريب منه في الضَّعفِ..174- بِشر بن الحُسَين الأَصبَهانيُّ: 658- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: بِشر بن الحُسَين الأَصبَهانيّ فيه نَظرٌ.659- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به عَبد الله بن مُحَمد بن عِيسى المُقرِئُ، قال: حَدثنا حَجاج بن يُوسُف بن قُتَيبَة، قال: حَدثنا بِشر بن الحُسَين، عن الزُّبَير بن عَدي، عن أَنس بن مالك، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لَيس أَحَد أَحَق بِالحِدَّة مِن حامِل القُرآن لعِزَّة القُرآن في جَوفِهِ».660- وبإِسنادِه: أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لَولا أَنَّ السُّؤَّال يَكذِبُون ما أَفلَح مَن رَدَّهُم».661- وبإِسنادِه: أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «ويل للتاجِر يَحلف بِالنَّهار ويُحاسِب نَفسَه بِاللَّيل، ويل للصائِغ مِن غَد وبَعد غَد».ولَه غَير حَديث مِن هَذا النَّحو مَناكير كُلَّها..175- بِشر بن المُنذِر، قاضي المِصّيصَةِ: في حَديثه وهمٌ.662- منهُ: ما حَدثنا به هارون بن عَلي المُقري، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد الجَوهَري، قال: حَدثنا بِشر بن المُنذِر، عن مُحَمد بن مُسلم الطائِفي، عن عَمرو بن دينار، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الحَج المَبرُور لَيس لَه جَزاء إِلاَّ الجَنةُ، قالُوا: وما بِرُّهُ؟ قال: إِطعام الطَّعام، وطيب الكَلامِ».ولا يُتابَع عَليه مِن حَديث عَمرو بن دينار، وقَد رَوى بِشر هَذا غَير حَديث مِن هَذا النَّحو،663- وقد روي عن جابِر، مِن حَديث مُحَمد بن المُنكَدِر عن جابِر، بإِسناد لَيِّن.664- ورَواه مُحمد بن ثابت البُناني،665- وطَلحة بن عَمرو، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابِر..176- بِشر بن إِبراهيم الأَنصاري، عن الأَوزاعيِّ: بِأَحاديث مَوضُوعَة لا يُتابَع عَلَيها. منها:666- ما حَدثنا به الحُسين بِن إِسحاق التُّستَري، قال: حَدثنا نَصر بن عَلي، قال: حَدثنا بِشر بن إِبراهيم، قال: حَدثنا الأَوزاعي، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن حُميد بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبي هُريرة، قال: ثِنتان لا يَمُوتانِ: الإِنفَحَة والبَيضُ.667- حَدثني أَزهَر بن زُفَر الحَضرَمي، قال: حَدثنا القاسِم بن عُمر العَتَكي، قال: حَدثنا بِشر بن إِبراهيم الأَنصاري، عن الأَوزاعي، عن مَكحُول، عن عُروة بن الزُّبَير، عن عائِشة، قالَت: حَدثني مُعاذ بن جَبَل أَنه شَهِد مِلاك رَجُل مِن الأَنصار مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَخَطَب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، وأَنكَح الأَنصاري، وقال: «على الألفَة، والخَير، والطَّير المَيمون، دَفِّفُوا على رَأس صاحِبِكُم فَدُفِّف على رَأسِه، وأَقبَلَت السِّلال فيها الفاكِهَة والسُّكَّرُ، فَنَثَر عَليهم، فَأَمسَك القَوم فَلَم يَنتَهِبُوا، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ما أَزيَن الحِلم، أَلا تَنتَهِبُون؟ قالُوا: يا رَسول الله إِنَّك نَهَيتَنا عن النُّهبَةِ يَوم كَذا وكَذا، قال: إِنما نَهَيتُكُم عن نُهبَة العَساكِر، ولَم أَنهَكُم عن نُهبة الولائِم، أَلا فانتَهِبُوا قال مُعاذ بن جَبَلٍ: فَوالله لَقَد رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَجرُرنا ونجرُره في ذَلك النِّهابِ»..177- بِشر بن السَّريِّ: هو في الحَديث مُستَقيمٌ.668- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا عَوام بن إِسماعيل، قال: قال الحُميديُّ: كان بِشر بن السَّرَي جَهميًّا لا يَحِل أَن يُكتَب عنه.669- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد الفِريابي، حَدثنا أَحمد بن مُحمد المُقَدَّمي، حَدثنا سُليمان بن حَرب، قال: سَأَل بِشر بن السُّرَى حَماد بن زَيد. فقال: يا أَبا إِسماعيل الحَديث الَّذي جاءَ: أَنَّ الله تَبارَك وتَعالَى يَنزِل إِلى سَماء الدُّنيا يَتَحَوَّل مِن مَكان إِلى مَكان فَسَكَت حَمادٌ ثُم قال: هو في مَكانِه يَقرُب مِن خَلقِه كَيف شاءَ.670- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: بِشر بن السَّري تَكَلَّم بِمَكَّة بِشَيء فَوثَب عَليه ابن الحارِث بن عُمَير يَعني حَمزة بن الحارِث والحميدي فَلَقَد ذُل بِمَكَّةَ حَتَّى جاء فَجَلَس إِلَينا مِما أَصابَه مِن الذُّلِّ.قال عَبد الله: يَعني تَكَلَّم في القُرآنِ.671- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي وذَكَر بِشر بن السَّري فقال: كان سُفيان الثَّوري يَستَثقِلُهُ، قُلت لَه: فيم ذا؟ قال: سَأَل سُفيان عن شَيء قُلت لَه: عن أَي شَيء سَأَلَه؟ قال: عن الوِلدان يَعني أَطفال المُشرِكين، قال: فقال لَه سُفيان: ما أَنت وذا يا صَبي، قال: فَكان يَختَلف إِلى سُفيان شِبه المُختَفي..178- بَشير بن المُهاجِر الغَنَوي، كُوفيٌّ: 672- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا حَمدان بن عَلي، قال: قُلت لأَحمد بن حَنبل: بَشير بن المُهاجِر يَروي عن ابن بُرَيدَة، قال: كُوفي مُرجيءٌ مُتَّهَم يَتَكَلَّمُ.673- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله وذَكَر بَشير بن المُهاجِر، فقال: مُنكر الحديث، قَد اعتَبَرت أَحاديثه فَإِذا هو يَجيء بِالعَجَب، أَو كَما قالَ.674- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا خَلاد بن يَحيَى، قال: حَدثنا بَشير بن المُهاجِر، قال: حَدثني عَبد الله بن بُرَيدَة، عن أَبيه، قال: سمعتُ النَّبي عَليه السَّلام يقول: «تَعَلَّمُوا سُورَة البَقَرَة، فَإِن أَخذَها بَرَكَة وتَركَها حَسرَةٌ ولا يَستَطيعُها البَطَلَة ثُم سَكَت ساعَةً، ثُم قال: تَعَلَّمُوا سُورَة البَقَرَة وآل عِمران، فَإِنَّهُما الزَّهراوان يُظِلان صاحِبَهُما يَوم القيامَة كَأَنها غَمامَتان، أَو غَيايَتان، أَو فِرقان مِن طَير صَواف، وإِن القُرآن يَلقَى صاحِبَه يَوم القيامَة حين يَنشَق عنه قَبرُه كالرَّجُل الشاحِب، فَيقول لَه: هَل تَعرِفُني؟ فَيقول: أَنا القُرآن الَّذي أَظمَأتُك في الهَواجِر فَأَسهَرت لَيلَك، وكُل تاجِر مِن وراء تِجارَتِه، وأَنا اليَوم مِن وراء كُل تاجِر، فَيُعطَى المُلك بيَمينِه والخُلد بِشِماله ويُوضَع على رَأسِه تاج الوقار ويُكسَى والدَيه حُلَّتَين لا يَقُوم لَهما أَهل الدُّنيا، فَيَقُولانِ: أَنَّى لَنا هَذا؟ فَيُقال: بِأَخذ ولَدِكُما القُرآنَ».قال: ولا يَصِح في هَذا الباب عن النَّبي عَليه السَّلام في تمثيل القرآن حَديث، أَسانيدُها كُلُّها مُتَقارِبَةٌ..179- بَشير بن زاذان: 675- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: بَشير بن زاذان لَيس بِشَيء.676- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا عَبد الرَّحيم بن واقِد الواقِدي، قال: حَدثنا بَشير بن زاذان، عن عُمر بن صُبح، عن رُكن، عن شَداد بن أَوس، أن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «أَبو بَكر أَوزَن أُمَّتي وأَوجَهُها، وعُمر خَير أُمَّتي وأَكمَلُها، وعُثمان بن عَفان أَحيا أُمَّتي وأَعدَلُها، وعَلي بن أَبي طالب ولي أُمَّتي وأَوسَمُها، وعَبد الله بن مَسعُود أَمين أُمَّتي وأَوصَلُها، وأَبو ذَر أَزهَد أُمَّتي وأَرَقُّها، وأَبو الدَّرداء أَعدَل أُمَّتي وأَرحَمُها، ومُعاوية بن أَبي سُفيان أَحلَم أُمَّتي وأَجودُها».قال: ولا يُتابَع بَشير على هَذا الحَديث، لا يُعرَف إِلاَّ به..180- بَشير بن مَيمون، أَبو صَيفيٍّ: 677- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن أَبي صَيفي يُحَدِّث عن مُجاهد، قال: كَتَبنا عنه، عن مُجاهد، عن سَعيد المَقبُري، ثُم قَدِم عَلَينا بَعدُ، فَحَدثنا عن الحَكم بن عُتَيبَة، ولَيس هو بِشَيء.678- حَدثنا مُحمد بن عَبد الحَميد السَّهمي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحَضرَمي، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، عن بَشير بن مَيمون، فقال: لَيس يُكتَب حَديثهُ.679- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: بَشير بن مَيمون مُنكر الحديث.680- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا عَلي بن حُجر، قال: حَدثنا بَشير بن مَيمون أَبو صَيفي، قال: حَدثنا مُجاهد بن جَبر، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما صَدَقة أَفضَل مِن تَصَدُّق على مَملُوك عِند مَليك سُوء».681- وبإِسنادِه عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «أَوَّل سابِق إِلى الجَنة مَملُوك أَطاع الله وأَطاع مَواليَهُ، أَو قال: سَيِّدَه شَك بَشيرٌ».682- وبإِسنادِه عن النَّبي عَليه السَّلامُ: «أَنَّ رَجُلاً دَخَل الجَنةَ فَرَأَى عَبده فَوق دَرَجَتَه، فقال: يا رَب هَذا عَبدي فَوق دَرَجَتي فَقيل لَه: نَعَم جَزَيتُه بِعَمَله وجَزَيتُك بِعَمَلكَ».قال: هَذه الأَحاديث غَير مَحفُوظَة، ولا يُتابَع بَشير عَلَيها..181- بَشيرُ، مَولَى بَني هاشِم: مَجهول بِنَقل الحَديث، ولا يُتابَع على حَديثه.683- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا عَون بن عُمارة، قال: أَخبَرنا بَشير، مَولَى بَني هاشِم، عن سُليمان الأَعمش، عن أَبي وائِل، عن عَبد الله، قال: كُنا عِند النَّبي عَليه السَّلام إِذ أَقبَل راكِبٌ حَتَّى أَناخ بِالنَّبي عَليه السَّلام فقال: «يا رَسول الله إِنّي أَتَيتُك أَسأَلُك عن عَلامَة الله فيمَن يُريد، وعَلامَتِه فيمَن لا يُريد، فقال له النَّبي عَليه السَّلامُ: كَيف أَصبَحتَ؟ قال: أَصبَحت أُحِب الخَير وأَهلَه ومَن يَعمَل به، وإِن عَمِلت به أَيقَنت بِثَوابه، وإِن فاتَني منه شَيء حَزِنتُ عليه، فقال لَه النَّبي عَليه السَّلامُ: هيه هيهِ! عَلامَة الله فيمَن يُريد، وعَلامَتُه فيمَن لا يُريد، ولَو أَرادَك للأُخرَى هَيَّأَك لَها، ثُم لَم يُبال في أَي واد سَلَكتَ»..182- بَشار بن مُوسَى الخَفافُ: 684- حَدثني أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى عن بَشار الخَفاف، فقال: لَيس بِثِقَةٍ،685- قال عُثمان: بَلَغَني أَنَّ عَلي بن المَديني كان يُحسِن القَول في بَشار هَذا..183- بَكر بن مَعبَدٍ: 686- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: بَكر بن مَعبَد، عن العَوام بن المُقَطَّع، لا يُتابَع عَليه.687- والحَديث: حَدثنا به مُحمد بن زَنجُويه الأَصبَهاني، قال: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، قال: حَدثنا بَكر بن مَعبَد العَبدي، قال: حَدثنا العَوام بن مُقَطَّع-رَجُل مِن كَلب- أن أَباه حَدَّثهُ، أَنَّ عَليًّا مَر بِشَط الفُرات، فَإِذا كُدُس طَعام لرَجُل مِن التُّجار حَبَسَه ليُغلي به، فَأَمَر به فَأُحَرِّقَ.قال: لا يُتابَع عَليه بَكر بن مَعبَد..184- بَكر بن الأَسود، أَبو عُبَيدة الناجيُّ: كان يَرَى القَدَرَ.688- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: قال يَحيَى بن مَعِين: بَكر بن الأَسود، أَبو عُبَيدة الناجي، هو كَذابٌ.689- وحَدثني مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: أَبو عُبَيدة الناجي، صاحِب الحَسن الَّذي يَروي المَواعِظ، بَكر بن الأَسود كَذابٌ.690- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به يُوسُف بن يَزيد، قال: حَدثنا إِسماعيل بن مَسلَمَة بن قَعنَب، قال: حَدثنا أَبو عُبَيدة الناجي، عن الحَسن، عن أَبي هُريرة، أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام قال: «إياكُم والاِلتِفات في الصَّلاة فَإِنَّها هَلَكَةٌ».قال: لا يُتابَع على هَذا الحَديث بِهذا اللَّفظ، وفي النَّهي عن الاِلتِفات في الصَّلاة أَحاديث صالحَة الأَسانيد بِأَلفاظ مُختَلفَة..185- بَكر أَبو عُتبَة الأَعنَقُ: عن ثابت وعَطاء.691- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: بَكر أَبو عُتبَة الأَعنَقُ، عن ثابت وعَطاء، لا يُتابَع عَليه.692- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا يُونُس بن مُحمد المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا بَكر الأَعنَقُ، عن ثابت، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يا أَنس أَسبِغ الوضُوء يَزِد في عُمُرِك، وصَل مِن اللَّيل والنَّهار ما استَطَعت يُحِبُّك الحَفَظَةُ، وصَل صَلاة الضُّحَى فَإِنَّها صَلاة الأَوابين، وَإِن استَطَعت أَن لا تَنام إِلاَّ على طَهارَة فَإِنَّك إِن مُت مُت شَهيدًا، وسَلِّم على أَهل بَيتِك تُكثِر خَير بَيتِك، ووقِّر الكَبير وارحَم الصَّغير تُرافِقُني في الجَنةِ».قال: لَيس لهَذا المَتن عن أَنس إِسناد صَحيحٌ..186- بَكر بن خُنَيسٍ: 693- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى ولا عَبد الرَّحمَن حَدَّثا عن بَكر بن خُنَيس شَيئًا قَط.694- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: بَكر بن خُنَيس لَيس بِشَيء.695- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: حَدثنا يَحيَى، عن بَكر بن خُنَيس وهو ضَعيفٌ.696- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن الحَسن بن أَحمد بن أَبي شُعَيب الحَراني، قال: حَدثني جَدّي أَحمد بن أَبي شُعَيب، قال: حَدثنا مُوسَى بن أَعيَن، عن بَكر بن خُنَيس، عن لَيث، عن مُجاهد، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «مَن أَتَى شَيئًا مِن النِّساء أَو الرِّجال في أَدبارِهِن فَقد كَفَرَ».697- قال: رَواه سُفيان الثَّوري، ومَعمَر بن راشِد، وأَبو بَكر بن عَياش، والمَحارِبي، ويَزيد بن عَطاء اليَشكُري، وعَلي بن الفُضَيل بن عياض، عن لَيث، عن مُجاهد، عن أَبي هُريرة، موقوفًا..187- بَكر بن عَبد الله بن الشَّرُود، صَنعانيٌّ: 698- حَدثنا مُحمد بن عَبد الحَميد السَّهمي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحَضرَمي، قال: قال لَنا يَحيَى بن مَعِين: بَكر بن الشَّرُود كَذاب، ومَسكَنُه بِاليَمَنِ.699- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: بَكر بن الشَّرُود صَنعانيّ لَيس بِشَيء.700- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: كان بَكر بن الشَّرُود، قال يَحيَى بن مَعِين: قَد رَأَيتُه لَيس بِثِقَة.701- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن مُحمد البَلخي، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبَان البَلخي، قال: حَدثنا بَكر بن عَبد الله بن عَطاء الصَّنعاني، قال: حَدثنا سُفيان الثَّوري، عن سُهَيل بن أَبي صالح، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الناس كَإِبِل مائَة لا تَكاد تَجِد فيها راحِلَةً».ولا يُتابَع عَليه من حديث الثَّوري وروى أَحاديثًا مَناكيرَ.وهَذا المتن عن النبي عليه السلام رواه الزُّهري، عن سالمٍ، عن أَبيه..188- بَكر بن قِرْواش: 702- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري يقول: بَكر بن قِرْواش سَمِع منه أَبو الطُّفَيل، قال البُخاريُّ: قال عَلي: لَم أَسمَع بِذكره إِلاَّ في هَذا الحَديث.703- والحَديث: ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَبي بُكير، قال: حَدثنا سُفيان بن عُيَينة، قال: حَدثنا العَلاء بن أَبي العَباس، قال: سمعتُ أَبا الطُّفَيل يُحَدِّثُ عن بَكر بن قِرْواش، عن سَعد بن مالك، أَنه سَمِع النَّبي عَليه السَّلام فَذَكَرَه يَعني ذُو الثُّدَيَّة الَّذي وجِد مع أَصحاب النَّهَر، فقال: «شَيطان الرَّدهَة: يَجتَذِرُه رَجُل مِن بَجيلَةَ يُقال لَه الأَشهَبُ، أَو ابن الأَشهَب، عَلامَة في قَوم ظَلَمَةٍ».قال: وفي قِصَّة ذي الثَّديَين أَسانيد صِحاح بِغَير هَذا اللَّفظ، فَأَما هَذا اللَّفظ فَلا يُعرَف إِلاَّ عن بَكر بن قِرْواش..189- بَكر بن بَكار، أَبو عَمرو القَيسي: 704- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: بَكر بن بَكار لَيس بِشَيء.705- وحَدثني الفَضل بن حَمدان بن أَشرَس، قال: حَدثنا عَلي بن سَعيد الفَسَوي، قال: حَدثنا بَكر بن بَكار، قال: حَدثنا شُعبة، عن قَتادة، قال: سمعتُ أَنس بن مالك: «أَنَّ النَّبي عَليه السَّلاَم نَهَى أَن يَشرَب الرَّجُل قائِمًا».هَذا حَديث يَحيَى بن سَعيد القَطان.706- حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، عن أَبيه، عن يَحيَى، لَم يَأت به غَيرُهُ، ولا يُحفَظ عن شُعبة إِلاَّ عنه، والحَديث في نَفسِه صَحيحٌ.
|